کد مطلب:67807 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:442

وحده الأمه الإسلامیه











وقد تضمن المبادئ التالیة:

1- مبدأ إلغاء آثار الجاهلیة ومآثرها وتشریعاتها المخالفة للإسلام.

2- مبدأ الأخوة والتكافؤ بین المسلمین.

3- مبدأ احترام الملكیة الشخصیة، وتحریم أموال المسلمین علی بعضهم.

4- مبدأ احترام حیاة المسلم، وتحریم دماء المسلمین علی بعضهم.

5- مبدأ احترام عرض المسلم وكرامته، وتحریم أعراضهم علی بعضهم.

6- مبدأ من قال لاإله إلا الله، فقد عصم ماله ودمه.

7- مبدأ ختام النبوة به صلی الله علیه وآله، وختام الأمم بأمته.

8- مبدأ شهادة النبی علی الأمة فی الآخرة، وموافاتها له علی الحوض.

9- مبدأضرورة الدقة والحذر من محقرات الأعمال التی تجر إلی الإنحراف.

10- مبدأ التحذیر من الكذب علی النبی صلی الله علیه وآله، والتحقق فیما ینقل عنه.

وقد روی المسلمون فقرات الخطب التی تتعلق بالمبادئ الخمس الأولی من هذا الأساس بكثرة، وحفظوها وكرروها، حتی لیتصور الإنسان لأول وهلة أنها الموضوع الوحید فی خطب حجة الوداع!

والسبب فی ذلك: أن المجتمع العالمی كان فی عصره صلی الله علیه وآله مجتمع تمییزٍ حادٍ علی أساس قومی وقبلی وطبقی.. وكان یحكمه (قانون الغلبة والقوة) فالغالب علی حق دائماً، سواء كان حاكماً، أو قبیلة، أو فارساً، أو صعلوكاً!! فما دام استطاع أن یقهر الآخرین، أو یغزوهم ویقتلهم ویسرق أموالهم، أو یغصبها منهم عنوة، أو یحتال علیهم بحیلة.. فهو علی حق!

فجاءت تشریعات الإسلام لتلغی ذلك كله، وتعلن تساوی الناس أمام الشرع، وتحرم كل أنواع الاعتداء علی الحقوق الشخصیة، وتركز احترام الإنسان وملكیته وكرامته.

فالأمر الذی جعلهم یحفظون هذه المبادئ من خطب النبی صلی الله علیه وآله أكثر من غیرها، هو إعجاب المسلمین المؤمنین بها، وكونها تمثل حلاً لمشكلة الغزو والقتل التی كانوا یعانون منها.

وقد كان لهذه التوجیهات بصیغها الإلهیة والنبویة البلیغة، تأثیر كبیر علی مجری احترام الإنسان وماله وعرضه ورأیه فی حیاة النبی صلی الله علیه وآله وبعد وفاته، إذ لولاها لساء وضع مجتمع المسلمین أضعاف ما وصل إلیه من سوء! ولعادت النظرة إلی الإنسان والتصرف معه إلی الحالة الجاهلیة مئة بالمئة!

ولا یحتاج المرء الی جهد لیلاحظ هبوط هذه القیم والقوانین هبوطاً حاداً بعد النبی صلی الله علیه وآله.. وأن أكثر الناس احتراماً للإنسان وحریاته المشروعة، هم عترة النبی وأهل بیته الطاهرون،

ثم الأقرب منهم فالأقرب! فعلی علیه السلام هو الحاكم الوحید بعد النبی صلی الله علیه وآله الذی لم یجبر أحداً علی بیعته، ولم یستعمل قانون الطوارئ أو الأحكام العرفیة، ولا أی قانون استثنائی، حتی مع خصومه والممتنعین عن بیعته، بل حتی فی حروبه.. مع أنه ابتلی بثلاثة حروب استوعبت مدة خلافته كلها!

بینما استعمل أبوبكر وعمر قانون الجاهلیة فی القوة والقهر فی السقیفة ضد الأنصار، وهموا بقتل سعد بن عبادة! ثم هاجموا الممتنعین عن بیعتهم وهم مجتمعون فی بیت علی وفاطمة علیهماالسلام، مع أنهم فی عزاء بوفاة النبی صلی الله علیه وآله وجنازته كانت مسجاة لم تدفن بعد! وهددوهم بإحراق البیت علیهم إن لم یخرجوا ویبایعوا! ولما تأخروا عن الخروج أشعلوا النار فی الحطب، وأحرقوا الباب... الخ!!

وأما المبدأ السادس من هذا الأساس: (من قال: لاإله إلا الله فقد عصم ماله ودمه)، فقد جاء فی روایة تفسیر علی بن إبراهیم القمی بصیغة (وإنی أمرت أن أقاتل الناس حتی یقولوا لاإله إلا الله، فإذا قالوها فقد عصموا منی دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم علی الله). وهو مبدأ له ثلاثة أبعاد:

الأول: أن من أعلن الشهادتین من أی دین أو قبیلة كان فهو مسلم، یحرم ماله ودمه وعرضه، إلا إذا انطبقت علیه مواد الفئة الباغیة، أو المفسد فی الأرض، أو قتل أحداً عمداً، أو ارتد عن الإسلام، أو زنی وهو محصن.

الثانی: أن أهل الكتاب مستثنوْن من هذه القاعدة، والموقف منهم فی الحرب والسلم نصت علیه أحكام التعایش الشرعیة الخاصة بهم.

الثالث: أن النبی صلی الله علیه وآله أشهد أمته أنه تقید فی الجهاد بأمر ربه عزوجل، ولم یتعده.. فمهمته فی الجهاد إنما كانت علی تنزیل القرآن، وتحقیق إعلان الشهادتین فقط، أی لتكوین الشكل الكلی للأمة، ولم یؤمر بقتال المنحرفین، أو الذین یریدون أن ینحرفوا من المسلمین، لأن ذلك قتال علی التأویل، یكون من بعده، لافی عهده.

وأما المبدأ السابع (ختم النبوة به صلی الله علیه وآله وختم الأمم بأمته).

فقد ورد فی روایة مجمع الزوائد المتقدمة وغیرها: (فقال: لانبی بعدی، ولا أمة بعدكم، فاعبدوا ربكم، وأقیموا خمسكم، وصوموا شهركم، وأطیعوا ولاة أمركم، ثم ادخلوا جنة ربكم).

وهو مبدأ هیمنة شریعته صلی الله علیه وآله علی شرائع الأنبیاء السابقین علیهم السلام.. وردُّ مدعی النبوة الكذابین، الذین ظهر بعضهم فی زمنه صلی الله علیه وآله، وظهر عددٌ منهم بعد وفاته.كما أنه یعطی الأمة الإسلامیة شرف ختام أمم الأنبیاء علیهم السلام، ویلقی علیها مسؤولیة هذه الخاتمیة فی هدایة الأمم الأخری. وقد حدد النبی صلی الله علیه وآله لهم الخطوط العامة بعبادة الله تعالی والصلاة والصوم وإطاعة ولی الأمر.. ولكن لایبعد أن الراوی نقل ما حفظه من كلامه صلی الله علیه وآله ونسی بعضه كالزكاة والحج.

ومن الملاحظ فی هذه المبدأ وجود فریضة إطاعة ولی الأمر علی لسان النبی صلی الله علیه وآله! وإذا أوجب الله تعالی إطاعة أحد بدون شروط، فمعناه أنه معصومٌ لایظلم ولا یأمر ولا ینهی إلا بالحق.. وبما أن النص النبوی لم یذكر شروطاً لإطاعة أولی الأمر، فیكون مقصوده الإثنی عشر إماماً المعینین من الله تعالی، الذین بشر الأمة بهم.

وأما المبدأ الثامن (شهادة النبی صلی الله علیه وآله علی الأمة فی الآخرة، وموافاتها له علی الحوض). فقد ورد فی مصادر متعددة كما مر، وفی بعضها (ألا وإنی فرطكم علی الحوض وأكاثر بكم الأمم، فلا تسودوا وجهی)، وفی بعضها (وإنی مكاثر بكم الأمم، فلا تقتتلن بعدی).

وهو أسلوب نبوی فرید فی التأكید علی الأمة فی وداعها، بأنها ستوافی نبیها بین یدی ربها، ویكون كل فردٍ منها بحاجة ماسةٍ إلی أن یسقی من حوض الكوثر، شربةً لایظمأ الإنسان بعدها أبداً، ویصلح بها بدنه لدخول الجنة. وهذا التوجیه منه صلی الله علیه وآله یشبه قول أب لأولاده: إعملوا بوصیتی فإنی مسافر عنكم، وسوف تأتون إلی، وتكونون فی حالة فقر شدیدة، وعندی أموالٌ كثیرة، وسأعرف من عمل بوصیتی منكم، ومن خالفنی!

وأما المبدأ التاسع (التحذیر من محقرات الأعمال التی توجب الانحراف)، ففیه إلفات إلی قاعدة مهمة فی السلوك الفردی والإجتماعی، وهی أن الإنحراف یبدأ بأمر صغیر، أو أمور تبدو بسیطة، یحتقرها الإنسان ولا یراها مهمة فی میزان التقوی.. وإذا بها تستتبع أموراً أخری، وتجره إلی هاویة الهلاك الأخروی، أو الدنیوی! وهو أمر مشاهد سواء فی حالات الهلاك الفردی أو الإجتماعی.. فقد یتسامح المسلم فی النظر إلی امرأة أجنبیة تعجبه، ویتسامح فی الحدیث معها، ثم فی التصرف.. حتی ینجر أمره إلی الفاحشة! وقد یتسامح فی اتخاذ صدیق سوء، ولا ینصت إلی صوت ضمیره الدینی، ولا یسمع نصح ناصحیه.. حتی یغرق معه فی بحر ظلمه للناس، أو بحر انحرافه ورذیلته!

وقد تتسامح الأمة فی اعتداء الأجانب علیها، أو فی نفوذهم السیاسی، أو الإقتصادی أو الثقافی فی بلادها.. فینجر الأمر إلی تسلطهم علی مقدراتها، وسیطرتهم علیها..

أو یتسامح المجتمع فی مظهر من مظاهر الفساد والمنكر أول ما یحدث فی محلة أو منطقة منه، أو فی فئة من فئاته.. أو یتسامح المجتمع فی شروط حاكمه، ووزرائه وقضاته، أو فی ظلمهم وسوء سیرتهم.. فینجر ذلك إلی شمول الفساد فی المجتمع، وتسارع هلاكه!

فالمحقرات من الذنوب هی المواقف أو التصرفات الصغیرة، التی تكون فی منطق الأحداث والتاریخ بذوراً غیر منظورة، لشجرة شر كبیرة، علی المستوی الفردی أو الإجتماعی!! وبهذا ورد تفسیرها عن النبی صلیالله علیه وآله فی مصادر الطرفین.. ففی الكافی: 288:2 (عن الإمام الصادق علیه السلام قال: إن رسول الله صلی الله علیه وآله نزل بأرض قرعاء، فقال لأصحابه: إئتوا بحطبٍ، فقالوا: یا رسول الله نحن بأرض قرعاء ما بها من حطب! قال: فلیأت كل إنسان بما قدر علیه، فجاؤوا به حتی رموا بین یدیه، بعضه علی بعض، فقال رسول الله صلی الله علیه وآله: هكذا تجتمع الذنوب، ثم قال: إیاكم والمحقرات من الذنوب، فإن لكل شی ء طالباً، ألا وإن طالبها یكتب ما قدموا وآثارهم، وكل شی ء أحصیناه فی إمام مبین). انتهی.

وفی سنن البیهقی:188:10 (عن عبدالله بن مسعود رضی الله عنه أن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال: إیاكم ومحقرات الأعمال، إنهن لیجمعن علی الرجل حتی یهلكنه، وإن رسول الله صلی الله علیه وسلم ضرب لهن مثلاً، كمثل قوم نزلوا بأرض فلاة فحضر صنیع القوم، فجعل الرجل یجی ء بالعوید، والرجل یجی ء بالعوید، حتی جمعوا من ذلك سواداً، ثم أججوا ناراً، فأنضجت ما قذف فیها). انتهی.

وهذان الحدیثان الشریفان ناظران إلی التراكم الكمی للذنوب والأخطاء المحقرة، وكیف تتحول إلی خطر نوعی فی حیاة الفرد والمجتمع.

وقد یكون الحدیثان التالیان ناظرین إلی التراكم الكیفی فی نفس الإنسان والمجتمع، وشخصیتهما.. ففی الكافی:287:2:

(عن الإمام الصادق علیه السلام قال: اتقوا المحقرات من الذنوب، فإنها لاتغفر! قلت: وما المحقرات؟: قال: الرجل یذنب الذنب، فیقول طوبی لی لو لم یكن لی غیر ذلك!).

وفی سنن ابن ماجة:1417:2:

(عن عائشة قالت: قال لی رسول الله صلی الله علیه وسلم: یا عائشة إیاك ومحقرات الأعمال، فإن لها من الله طالباً). فی الزوائد: إسناده صحیح، رجاله ثقات. انتهی. ورواه الدارمی:303:2 وأحمد:70:6 و151.

ومن القواعد الهامة التی نفهمها من هذا التوجیه النبوی: أن الشیطان عندما ییأس من السیطرة علی أمة فی قضایاها الكبیرة، یتجه إلی التخریب والإضلال عن طریق المحقرات! (ألا إن الشیطان قد أیس أن یعبد فی بلدكم هذا أبداً، ولكن سیكون له طاعة فی بعض ما تحتقرون من أعمالكم، فیرضی بها). سنن ابن ماجة:1015:2:

فقد كان الإسلام الذی أنزله الله تعالی، وبناه رسوله صلی الله علیه وآله صرحاً كبیراً وقلعةً محكمة، یئس الشیطان من قدرته علی هدمها، فعمد الی إقناع شخص من أهله بسحب حجر واحدٍ صغیر من ركن الجدار، ثم حجر آخر.. وآخر.. حتی یفرغ تحت الأساس فینهار الصرح علی من فیه! شبیهاً بالجرذ الذی سحب الحجر الأول من جدار سد مارب!

ومن الأمور الملفتة التی وردت فی التوجیه النبوی فی روایة علی بن إبراهیم أن إطاعة الشیطان فی محقرات الذنوب عبادة له، فالذین یبدؤون بالإنحراف فی مجتمع، إنما یعبدون الشیطان ولا یعبدون الله تعالی، وهم بدعوتهم الی انحرافهم یدعون الأمة العابدة لله تعالی إلی عبادة الشیطان.. (ولكنه راض بما تحتقرون من أعمالكم، ألا وإنه إذا أطیع فقد عبد!).

كما أن شهادة النبی صلی الله علیه وآله بأن الشیطان راض بما تحتقرون من أعمالكم، شهادةٌ خطیرة یخبر بها عن ارتیاح الشیطان من نجاحه فی مشروعه فی إضلال الأمة، وهدم صرحها عن طریق المحقرات.. وهو ینفع فی تفسیر قوله تعالی: (ولقد صدق علیهم إبلیس ظنه فاتبعوه إلا فریقاً من المؤمنین. سبأ-20).

أما أهل البیت علیهم السلام فقد اعتبروا أن طمع الأمة بالسلطة بعد النبی صلی الله علیه وآله وصراعها علیها، كان أعظم المحقرات التی ارتكبتها بعد نبیها.. ففی بحارالأنوار:217:28 عن الإمام الباقر علیه السلام قال فی تفسیر قوله تعالی: (ظهر الفساد فی البر والبحر بما كسبت أیدی الناس) قال: ذلك والله یوم قالت الأنصار: منا أمیر ومنكم أمیر!). انتهی.

وأما المبدأ العاشر (تحذیر النبی صلی الله علیه وآله من الكذب علیه)، فقد ورد فی روایتی أحمد المتقدمتین وغیرهما، ووردت فیه أحادیث كثیرة مشددة فی مصادر الشیعة والسنة، تدل علی أن هذه المشكلة كانت موجودة فی حیاة النبی صلی الله علیه وآله، وأنه أخبر بأنها ستزداد من بعده، ویكثر الكذابون علیه!

والمتأمل فی هذه المشكلة یشمئز من أولئك الكذابین، لأن عملهم عمل شیطانی من شأنه أن یشوه الإسلام ویزوره، ویمنع وصوله إلی الأجیال.. خاصة أن النبی صلی الله علیه وآله لم یؤمر بمعاقبتهم علی كذبهم الماضی أو الآتی!! فهل یكفی فی معالجة المشكلة تحذیر الكذابین، وتحذیر الأمة منهم؟!

من الواضح أن ذلك علاج لاینفع إلا فی تقلیل حجم المشكلة الكمی، وإن تصریح النبی صلی الله علیه وآله بوجودها، وإخباره باستمرارها وتفاقمها بعده، دلیلٌ علی أنه وضع لها بأمر ربه الحكیم، علاجاً كافیاً.. والعلاج لیس إلا بوجود من یمیز أحادیثه الصحیحة عن غیرها.. وهم عترته الذین جعلهم عدل الكتاب وأوصی بهم الأمة من بعده (إنی تارك فیكم الثقلین كتاب الله وعترتی).. فكل حدیث خالف كتاب الله تعالی فهو زخرف باطل یستحیل أن یكون صادراً من النبی صلی الله علیه وآله، لأنه لایقول ما یخالف القرآن! وكل حدیث یخالف عترته الطاهرین ورثة القرآن، فهو باطل أیضاً!